New Logo الصحه النفسيه 

المشرف العام: دكتور حافظ أمين

 استشارى الطب النفسى
عضو الكليه الملكيه البريطانيه للأطباء النفسانيين

علاج إضطراب القلق


العلاج بالعقاقير الطبية

المهدئات:

يقوم الأطباء في العادة بوصف المهدئات و الأقراص المنومة فقط كحل مؤقت فى الحالات الشديدة. و هى توصف بأقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة و بحيث لا يتجاوز فترة تناولها الأسابيع الأربعة . إن الآثار الجانبية تشمل الشعور بالبطء و الكسل و عدم القدرة على التركيز. كما قد تحدث أعراض الانسحاب إذا ما استمرت في تناولها لفترة من الزمن . و هو ما قد يكون أسوأ من الشعور الأصلي بالقلق . كما وجد استعمال المهدئات لأجل طويل يرتبط بالمعاناة من نوبات الذعر .

إن المهدئات لا تستطيع علاج جذور المشكلة إلا أنها فد تخفف من حدتها إلى أن يحين الوقت الذي يمكن فيه تحديد أوجه العلاج الأخرى للمشكلة.

مضادات الإكتئاب:antidepressant-pills-200

توصف مضادات الإكتئاب و بصفة خاصة مثبطات  اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية لبعض أنواع القلق مثل الذعر و الرهاب الإجتماعي و الشعور بالهواجس و قد تستغرق هذه العقاقير بضعة أسابيع حتى تأتى بالنتيجة المرجوة كما قد تتسبب في بعض الآثار الجانبية التي يجب على طبيبك المعالج مناقشتها معك .

إن لهذة لعقاقير أثار جانبية أقل من الجيل السابق من الأدوية ، إلا أنها قد تتسبب في بعض الحالات في زيادة القلق و في بعض مشاكل النوم ، و هنا فأنه يجب على طبيبك المعالج أن يبدأ معك بأقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة من الزمن كما يجب عليه مراقبة تطور حالتك . و قد يتعرض بعض المرضى للمشاكل عند التوقف عن تناول هذه العقاقير و يعانون من أعراض الانسحاب مثل الشعور بالدوار و الوخز و إضطراب المعدة و الصداع . لذا فأنه من المهم القيام بتخفيف الجرعة بشكل تدريجي .

المعالجة بالحديث

قد تعاونك المعالجة بالحديث في تفهم أسباب قلقك و التعمل معها و العثور على الاستراتيجات المناسبة للتغلب على مشاكلها و مصاعبها و قد ثبت أن المعالجة بالحديث تنطوي على فوائد أطول أثرا عن بقية طرق علاج مشاكل القلق .

إن هناك العديد من الأنواع المختلفة من الاستشارات و العلاج النفسي سواء كان ذلك يتم في جماعات أو بشكل فردي . و قد تكون تلك العمليات قصيرة الأجل أو مفتوحة النهاية و يتم عقدها بين مرة و أربعة مرات في الأسبوع . و تقوم بعض الأنواع الأخرى بدارسة الأسباب التي تؤدي إلى إصابتك بالقلق .

إن العلاج السلوكي المعرفى هو من اهم اساليب العلاج البفسى الحديث و هو علاج قصير الأجل و يشجعك على تنمية طرق إيجابية للتفكير و بناء إستراتيجات للتعامل مع القلق بحيث تشعر بالسيطرة على تلك المشكلة و التحكم فيها .

و يجب ملاحظة أنه من الضروري اتخاذ القرارات التي تتعلق بطريقة علاجك بشكل مشترك بينك و بين طبيبك النفسى . لا تتخوف من إلقاء الأسئلة حول المشاكل التي تواجهها و طرق العلاج المقترحة و آثارها الجانبية و البدائل المتاحة و المدة اللازمة لك لتشعر بالتحسن.

كيف يستطيع الأصدقاء و أعضاء الأسرة تقديم العون ؟

إن إدراك كيفية شعورك عند إصابتك بالقلق لهو أمر يستطيع معاونتك على تفهم أصدقائك أو أقاربك الذين يمرون بتجربة سيئة . أن أولئك الذين يعانون من القلق الشديد يشعرون بسلبية شديدة تجاه أنفسهم و يجب عليك في هذه الحالة أن تستمر بتذكيرهم بمزاياهم و فضائلهم .

إن تقديمك للعون و الإسناد يمكن أن يكون خطوة تجاه العثور على التوازن السليم . إن عليك تقبل الناس كما هم و تجنب دفعهم إلى المواقف التي تتجاوز طاقاتهم . إلا أنه من الواجب عليك في الوقت ذاته . ان تتجنب الوقاية الزائدة و أن تقوم بمعاونتهم على التغلب على التحديات الصغيرة التي يواجهونها. و بهذه الطريقة فإنك تستطيع معاونتهم على بناء الثقة الغالية في أنفسهم و الشعور بالقدرة على السيطرة و التحكم .

فإذا ما كان بعض الناس يمرون بإحدى المحن أو المآسى فاقد يحتاجون إلى الدعم و بث الطمأنية في أنفسهم . إن البكاء ليس بالشئ السيئ . أن التعبير عن مشاعرك و أحاسيسك قد يخفف من التوتر. إن الضحك يؤدي إلى الاسترخاء . إن معاونة صديقك للتمتع ببعض المرح قد يكون أحد أكثر الأشياء التي تستطيع صنعها فائدة له .

و قد يشعر الناس بالحرج لدى شعورهم بفقد السيطرة و التحكم . و قد تحمر و جوهم خجلا أو تنتابهم الرجفة و هم بذلك يحتاجون لإعادة طمأنتهم و هو ما قد لا يكون واضحا للاخرين ، و في بعض الأحيان قد يكون التقارب الجسدي كالاحتضان او اللمس بعطف أمرا مريحا للغاية . و بالأضافة إلى ذلك فقد يكون تدليك العنق أو الأكتاف برقة أمرا مهدئا.

العنايةبنفسك

إن معاونة الآخرين عند تعرضهم لمشاكل عاطفية قد يكون أمرا مجزيا للغاية إلا أنه قد يكون أيضا مثيرا للإحباط الشديد . و قم بالعناية بنفسك و إلا فإنه من المرجح أن تصبح عديم الصبر معهم و متوترا و سريع الغضب . إن العثور على شخص تستطيع الوثوق به قد يكون أمرا مفيدا للغاية.

فإذا ما كنت تعيش مع شخص ما ، تأكد من تمتعك ببعض المرح بين الحين و الاخر . ان قلقهم قد يتسبب في توقفهم عن الإتيان ببعض الأعمال إلا أن ذلك لا يجب أن يتسبب في توقفك انت أيضا . كما يجب عليك ألا تشعر بالذنب عند القيام ببعض الأعمال بنفسك.