New Logo الصحه النفسيه 

المشرف العام: دكتور حافظ أمين

 استشارى الطب النفسى
عضو الكليه الملكيه البريطانيه للأطباء النفسانيين

القنب الاصطناعي  ( الفودو Voodoo- الاستروكس  Strox)


الفودو Voodoo هو مزيج من نبات عطري ، مثل المردقوش أو البخور ، الذي يتم رشه بماده القنب الاصطناعي الذى تزيد قوته 100 مرة عن الماريجوانا الطبيعية.

العلامة التجارية الأكثر شيوعًا هvoodoo10ي "Mister Nice Guy" ، يباع الفودو في حقيبة صغيرة مزينة بعزف مبتسم. الحقيبة لديها تحذير الاستخدام "بخور للاسترخاء , وليس للأكل".

الاستروكس  Strox يتكون أيضا من نبات عطري ، مثل المردقوش أو البخور ، الذي يتم رشه بخليط من العقاقير الطبيه شائعه الاستخدام كمواد الاتروبين, الهايوسين و الهيوسيامين. هذه المواد يمكن أن يكون لها تأثيرات خطيره على الحاله النفسيه عندما تؤخذ بجرعات كبيرة.

لكن ما هو القنب الاصطناعي؟

القنب الاصطناعي هو عبارة عن مواد كيميائية من صنع الإنسان تؤثر على العقل و قد يتم رشها على مواد نباتية مجففة و مقطعه حتى يمكن تدخينها أو بيعها كسوائل لتبخيرها واستنشاقها في السجائر الإلكترونية وغيرها من الأجهزة. تعرف هذه المنتجات أيضا باسم البخور العشبي أو السائل.

تسمى هذه المواد الكيميائية بالقنب الصناعى لأنها مماثلة للمواد الكيميائية الموجودة في نبات الماريجوانا. وبسبب هذا التشابه ، أحيانًا ما يطلق على مواد القنب الاصطناعية اسم "الماريجوانا الاصطناعية" ، وغالبًا ما يتم تسويقها كبدائل آمنة للماريجوانا او الحشيش. في الواقع ، هي ليست آمنة وقد تؤثر على الدماغ بقوة أكبر من الحشيش الى مائه مره. يمكن أن تكون آثارها الفعلية غير متوقعة ، وفي بعض الحالات ، أكثر خطورة أو حتى تؤدى الى الوفاه..

القنب الاصطناعي هي جزء من مجموعة من الأدوية تعرف بالمؤثرات العقلية الجديدة (NPS). و هي مواد لا تخضع لأى تنظيم طبى و تؤثر بشكل قوى على الحاله العقليه. و قد أصبحت متوفرة حديثًا في السوق وتهدف إلى إنتاج نفس التأثيرات مثل العقاقير غير المشروعة..

غالبًا ما يتم تسويق منتوجات القنب الاصطناعي في الغرب بأنها "ليس للاستهلاك البشري". كما تزعم االنشره الملصقه عليها أنها تحتوي على مواد "طبيعية" مأخوذة من مجموعة متنوعة من النباتات. ومع ذلك ، فإن الأجزاء الوحيدة من هذه المنتجات الطبيعية هي المواد النباتية المجففة. الاختبارات الكيميائية تبين أن المكونات النشطة لتغيير العقل عبارة عن مركبات اطناعيه شبيه للقنب صنعت في المختبرات.

ويقوم المصنعون بتغليف هذه المنتجات في عبوات رقائق ملونة وزجاجات بلاستيكية لجذب المستهلكين. انهم يسوقون هذه المنتجات تحت مجموعة واسعة من الأسماء التجارية. توجد الآن مئات العلامات التجارية ، بما في ذلك K2 و Spice و Joker و Black Mamba و Kush و Voodoo, Strox, Kronic.

انتشر استخدام هذه المواد في السنوات الاخيره بين الشباب لأن الاختبارات المعيارية للمخدرات لا يمكنها بسهولة اكتشاف العديد من المواد الكيميائية المستخدمة في هذه المنتجات و بالتالى يصعب اثبات استخدامها في المحاكم.

كيف يستخدم الناس مواد القنب الاصطناعي؟

الطريقة الأكثر شيوعا لاستخدام القنب الاصطناعي هي تدخين المواد النباتية المجففة بعد مزجها مع الدخان. يمزج المستخدمون أيضًا القنب الاصطناعي بالماريجوانا أو يتم تحضيرها على شكل شاي. يشتري مستخدمون آخرون منتجات قنب اصطناعي مثل السوائل للتبخير في السجائر الإلكترونية.

كيف تؤثر القنب الاصطناعية على الدماغ؟spice

تعمل المواد القنب الاصطناعية على نفس مستقبلات الخلايا الدماغية مثل THC ( دلتا -9-تتراهيدروكانابينول ) ، المكون المتغير للعقل في الماريجوانا و الحشيش.

حتى الآن ، لم تكن هناك سوى دراسات علمية قليلة حول تأثيرات القنب الصناعي على الدماغ البشري ، لكن الباحثين يعرفون أن بعضها يرتبط بقوة أكبر من الماريجوانا لمستقبلات الخلية المتأثرة بالـ THC ، ويمكن أن ينتج تأثيرات أقوى بكثير. يمكن أن تكون الآثار الصحية الناتجة غير متوقعة وخطيرة.

نظرًا لأن التركيب الكيميائي للعديد من منتجات القنب الاصطناعية غير معروف وقد يتغير من منتج إلى اخر ، فمن المرجح أن تحتوي هذه المنتجات على مواد تسبب آثارًا مختلفة بشكل كبير عما قد يتوقعه المستخدم.

تأثير القنب الاصطناعي:

  •    مزاج مرتفع
  •    استرخاء عام
  •    إدراك متغيّر للأشياء والظروف المحيطة
  • أعراض ذهانيه و البارانويا, اضطراب و تشوش التفكير, الهلوسه السمعيه و البصريه و الانفصال عن الواقع و تؤدى هذه الاعراض الذهانيه الى تصرفات غير طبيعيه مما يعرض المدمن و الاخرون الى مخاطر جسيمه

ما هي بعض الآثار الصحية الأخرى للقنب الاصطناعي؟

  •    سرعة دقات القلب
  •    قيء
  •    و العدوانى السلوك العنيف
  •    أفكار انتحارية

يمكن للقنب الصناعي أيضًا أن يرفع ضغط الدم ويؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى القلب ، فضلاً عن تلف الكلى و نوبات صرع. يرتبط استخدام هذه الأدوية بعدد متزايد من الوفيات.

هي القنب الاصطناعي يسبب الادمان؟

نعم ، يمكن أن تكون المواد القنب الاصطناعية مسببة للإدمان. قد يواجه المستخدمون العاديون الذين يحاولون الإنهاء أعراض الانسحاب التالية:

  •    الصداع
  •    القلق النفسى
  •    الاكتئاب
  • التوتر و التهيج