fbpx

New Logo الصحه النفسيه 

المشرف العام: دكتور حافظ أمين

 استشارى الطب النفسى
عضو الكليه الملكيه البريطانيه للأطباء النفسانيين

التحرش الجنسى: من هو المتحرش؟


sh2التحرش الجنسي منتشر بقدر ما هو مقزز. في الأسابيع الأخيرة، أدى الكشف عن التحرش الجنسي وآثاره المدمرة إلى إغراق الأخبار و وسائل التواصل الاجتماعي بالكشف عن الظاهرة ومناقشتها. من الواضح والمؤسف أن التحرش الجنسي أمر شائع

لكن قبل أن ندخل في علم النفس الخاص بالتحرش الجنسي، دعنا نحدد بالضبط ما نتحدث عنه. ما هو التحرش الجنسي بالتحديد؟

هناك خرافة شائعة مفادها أن التحرش الجنسي ليس سوى بضع درجات اقل من الاعتداء الجنسي ولكنه ليس بهذه البساطة.

يرتبط التحرش الجنسي بشكل فريد بهياكل السلطة، غالبًا نراه في المدارس و الجامعات و حالات التوظيف والتقدم الوظيفي. يحمل الجاني مفتاح النجاح او التحرك للأمام وللأعلى، مما يخلق معضلة للضحية: الخضوع والاستغلال أو المقاومة والمعاقبة. يتم وضع الضحية في موقف خاسر-خاسر دون أي مقدره او وسيله للسيطرة على الموقف.

لذلك، يمكن للمتحرش الجنسي أن يلتجأ لعده أساليب من التعليقات المهينة إلى طلبات الحصول على خدمات جنسية إلى التقدم الجنسي غير المرغوب والتي قد تتطور الى فعل جنسي غير توافقي أو قسري، بما في ذلك اللمس الجنسي.

سمات المتحرش الجنسي:

ثالوث الشخصية المظلم

فك الارتباط الأخلاقي

ثالوث الشخصية المظلم

يتمتع المتحرش بسمات معينه من الشخصية إنها ثلاثة في واحد: النرجسية والسيكوباثيه والمكيافيلية

النرجسية هي نظرة مبالغ فيها لمواهب المرء إلى جانب عدم التعاطف وإلحاح عميق للموافقة. لا يهتم النرجسيون إذا كنت تحبهم، لكنهم يحتاجون منك أن تعتقد أنهم أقوياء ويستحقون الإعجاب.

يجد النرجسيون طريقة لتبرير التحرش الجنسي إذا اعتقدوا أنهم حرموا من تجربة جنسية "يستحقونها". إنهم لا يستطيعون فهم أن شخصًا ما لن يكون مهتمًا بفرصة جذب الانتباه إليهم.

اما بالنسبة للسيكوباثيه فإنها تدور حول شيئين: الهيمنة بدون خوف والاندفاع العدواني. وبعبارة أخرى، فإنهم جريؤون ومتلاعبون. هم أيضا ليس لديهم تعاطف ولكن يتفوقون في محاكاة المشاعر الصحيحة لاستغلال ضحاياهم. ولديهم مهاره في ابتزاز الضحية للاستمرار في التحرش.

sh5أخيرًا، هناك مكيافيلية، سميت باسم سياسي عصر النهضة الإيطالي نيكولو مكيافيلي. فهي فلسفة سياسية عديمة الضمير ومضللة مع التركيز على الأهداف طويلة المدى بأي ثمن.

اجمع بين هذه السمات الثلاث وستقابل شخصا لديه حماسًا للاستغلال والخداع والتلاعب مقرونًا بعمى غير مبالٍ بمشاعر الآخرين، وكلها ملفوفة بلطف مع قوس من العظمة. وبعبارة أخرى، وصفة مثالية للتحرش الجنسي.

 Moral disengagement فك الارتباط الأخلاقي

فك الارتباط الأخلاقي عملية معرفية يبرر الأفراد من خلالها الفساد الخاص بهم ويخلقون نسختهم الخاصة من الواقع حيث لا تنطبق عليهم المبادئ الأخلاقية.

تم اقتراح الانفصال الأخلاقي لأول مرة من قبل عالم النفس ألبرت باندورا، والذي يشار إليه غالبًا باسم أعظم علماء النفس الأحياء. تتكون نظريته، كما تُطبق على التحرش الجنسي، من عدة أجزاء:

يأتي أولاً التبرير الأخلاقي، أو تصوير التحرش على أنه عمل مقبول.

التالي هو التصنيف الملطف: استخدام مصطلحات مقبولة لتسمية سلوكهم.

ثالثًا، إزاحة المسؤولية، وإسناد التحرش إلى قوى خارجية خارجة عن سيطرتهم

ثم الإصرار على أن سلوكهم كان يمكن أن يكون أسوأ، وتشويه العواقب، حيث يقلل المتحرش من الضرر الذي تسببه أفعالهم على الضحايا.

وأخيرًا، هناك تجريد من اللوم وإسناد اللوم على الضحية (كانت ترتدى ملابس مثيره)

النتيجة النهائية؟ لا يجد المتحرشون صعوبة في النوم ليلًا لأنهم، من خلال فك الارتباط الأخلاقي، يطمئنون إلى أنهم لم يرتكبوا أي خطأ ، وأن أفعالهم كانت طبيعية و يستحقونها ، وأنهم لم يتسببوا في أي ضرر.

غالبًا ما نختار السلوكيات التي تتوافق مع قيمنا، ولكن في بعض الأحيان، من خلال فك الارتباط الأخلاقي، نغير هذه القيم لتبرير سلوكنا. هذه هي الطريقة التي يمكن للمتحرشين الجنسيين أن يحافظوا فيها على وجهة نظرهم لأنفسهم كأشخاص محترمين بالرغم من إيذاء الاخرين.

لقراءه المزيد عن التحرش الجنسى:

التحرش الجنسى للاطفال: علامات تحذيريه